أكد اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، حرص الدولة المصرية على تنمية قدرات النشء والشباب، لاسيما الفتيات، عبر دعم البرامج التي تسهم في صقل المهارات الإبداعية والحرفية. وأشار إلى أن هذه الجهود تأتي تماشياً مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو تمكين الشباب وبناء الإنسان المصري ضمن مستهدفات رؤية مصر 2030.

تنفيذ حزمة من الأنشطة الهادفة
وأوضح المحافظ، في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن مديرية الشباب والرياضة بأسيوط، تحت قيادة أحمد سويفي وكيل الوزارة، تواصل تنفيذ حزمة من الأنشطة الهادفة داخل مراكز الشباب؛ بهدف استثمار طاقات الفتيات وتعزيز قيم الابتكار والإنتاج والعمل الجماعي لديهن.
وفي هذا السياق، أعلن اللواء محمد علوان، عن تنظيم ورشة عمل متخصصة للأشغال اليدوية والتراثية بمركز التنمية الشبابية بمدينة ساحل سليم، وذلك ضمن خطة نشاط قطاع الشباب لأندية الفتاة لشهر يونيو الجاري، وبمشاركة 10 فتيات من عضوات المركز، في خطوة تستهدف إحياء الحرف التقليدية وتنمية القدرات الفنية للمشاركات.
وأضاف المحافظ، أن الورشة ركزت على تدريب الفتيات على أساليب متنوعة لتنفيذ مشغولات يدوية مستوحاة من الهوية والتراث المصري، مما يساهم في الحفاظ على الحرف التقليدية وإبراز قيمتها الثقافية، فضلاً عن استثمار أوقات فراغ الطاقات الشبابية بصورة إيجابية واكتشاف المواهب وصقلها.
وشدد اللواء علوان، على البُعد التنموي لهذه الأنشطة، لافتاً إلى أن مثل هذه الورش تزود المشاركات بمهارات عملية تؤهلهن لتأسيس مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر مستقبلاً، مما يدعم جهود التمكين الاقتصادي للمرأة والفتيات في الصعيد، ويعزز مشاركتهن الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة.
واختتم محافظ أسيوط، بيانه بالتأكيد على أهمية استمرار مراكز التنمية الشبابية في تقديم برامج تجمع بين التدريب والتعلم والترفيه؛ لترسيخ ثقافة العمل الحر والاعتماد على النفس، وبناء شخصية متكاملة للشباب قادرة على المساهمة بفاعلية في بناء الوطن والحفاظ على تراثه الأصيل.
