حذرت المهندسة أماني صلاح، مدير عام شؤون البيئة بمحافظة قنا، من خطورة إلقاء المخلفات الصلبة أو السائلة أو الغازية في المجاري المائية، مؤكدة أن هذه الممارسات تشكل مخالفات بيئية جسيمة تستوجب عقوبات قانونية صارمة، نظراً لما تسببه من أضرار بالغة بالصحة العامة والموارد المائية.


وأوضحت "صلاح" أن قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل بالقانون رقم 9 لسنة 2009، يحظر تماماً التخلص العشوائي من المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها، مشيرة إلى أن المادة (37) تعاقب المخالفين بغرامة مالية تبدأ من ألف جنيه وتصل إلى 20 ألف جنيه.


وفي سياق متصل، أشارت مدير عام شؤون البيئة إلى تفعيل المادة (89) من قانون البيئة بالتكامل مع المادة (2) من القانون رقم 48 لسنة 1982 الخاص بحماية نهر النيل، والتي تقضي بفرض غرامات تتراوح بين 200 جنيه و20 ألف جنيه، مع تطبيق عقوبة الحبس والغرامة معاً في حالة العود وتكرار المخالفة.

وأضافت أن تشريعات حماية النيل والمجاري المائية أقرت عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة، وغرامة مالية تتراوح بين 500 جنيه وألفي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على أن تضاعف العقوبة مباشرة في حالة التكرار.

واختتمت المهندسة أماني صلاح، بـ رسائل وتوجيهات رئيسية ناشدت فيها المواطنين الالتزام بالضوابط البيئية.