أطاح الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بالقيادات التنفيذية للمنظومة المائية بمحافظة أسيوط، إثر رصد إهمال جسيم في صيانة وتطهير المنشآت الحيوية والمجاري المائية، وتصاعد شكاوى المزارعين من نقص المياه.


وجاءت القرارات الوزارية حاسمة لتشمل: إنهاء تكليف المهندس مقبل سام مدير الإدارة العامة لمشروعات قناطر أسيوط وعودته لعمله الأصلي، و تكليف المهندس ماجد عاطف بإدارة مشروعات قناطر أسيوط وديروط الجديدة، و نقل المهندس مؤمن فريد مدير عام ري أسيوط إلى محافظة قنا، و عودة المهندس أبوالعيون عرفات من سوهاج ليتولى منصب مدير عام الري بأسيوط.


وجاءت هذه الإجراءات العقابية على خلفية جولة ميدانية مفاجئة للوزير رفقة اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، لتفقد مشروعات قناطر ديروط الجديدة. وكشفت المعاينة الفورية لقناطر أسيوط الجديدة عن تردي حالة البوابات ومحابس المياه، وتراكم الأتربة والقمامة والمخلفات في محيط المنشأة.


وانتقد الوزير، تقاعس المسؤولين وتسببهم في تراجع كفاءة شبكة الري. كما استمع ومحافظ أسيوط لشكاوى مزارعي مراكز "البداري" و"ساحل سليم" بشأن نقص مياه الري. 


وأمر الوزير، بتشكيل لجنة تفتيش عاجلة برئاسة المهندس يحيى الطوابي لمعاينة وتطهير الترع والمصارف فورًا.