أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، أن المحادثات الفنية الجارية بين واشنطن وطهران تتركز بشكل أساسي على الملف النووي الإيراني وقضية العقوبات المفروضة على طهران، مشيراً إلى أن اللجنة الفنية ستعود إلى مدينة سويسرا في 29 من الشهر الجاري لاستئناف جولة جديدة من المفاوضات.

وأوضح "روبيو"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتوقع التزام إيران بمذكرة التفاهم القائمة والتوصل إلى اتفاق “واضح وجيد” يضمن معالجة القضايا العالقة، محذراً في الوقت ذاته من أن الولايات المتحدة تمتلك خيارات متعددة للتعامل مع أي إخلال بالتعهدات، بما في ذلك إعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

إسرائيل على اطلاع بمسار المفاوضات

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن إسرائيل على دراية كاملة بمسار مذكرة التفاهم والخطوط الحمراء التي وضعتها الإدارة الأمريكية في إطار التفاوض مع طهران، مؤكداً استمرار التنسيق الوثيق مع الحلفاء الإقليميين والدوليين بشأن تطورات الملف الإيراني.

دعم أمريكي مستمر للبنان

وفي ما يتعلق بالملف اللبناني، قال "روبيو"، إن الولايات المتحدة ستواصل دعم الحكومة اللبنانية في جهودها لبسط سيطرتها الكاملة على أراضيها دون أي تدخل خارجي، لافتاً إلى وجود مسار تفاوضي موازٍ بين لبنان وإسرائيل، تأمل واشنطن أن يحقق تقدماً ملموساً خلال الفترة المقبلة.

حرية الملاحة ومضيق هرمز

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على رفض بلاده لأي محاولات لفرض رسوم على الملاحة في مضيق هرمز، مؤكداً أن حرية العبور البحري تحظى بدعم دولي واسع، وأن هذا المبدأ يمثل أولوية استراتيجية لواشنطن وحلفائها.

تنفيذ مذكرة التفاهم خلال 60 يوماً

واختتم روبيو تصريحاته بالتأكيد على أن مذكرة التفاهم مع إيران من المتوقع تنفيذها خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً، في إطار الجهود الرامية إلى خفض التصعيد وإعادة بناء مسار تفاوضي مستقر بين الجانبين.

برعاية أمريكية.. انطلاق مفاوضات لبنان وإسرائيل في واشنطن

تهريب ستارلينك إلى إيران.. بينيت يكشف تفاصيل عملية سرية