كشف اللواء سمير فرج، محافظ الأقصر الأسبق، عن الكواليس الكاملة لواقعة إزالة مقام "الشيخ كوكو" الشهير بمدينة إسنا، والتي تعد واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل خلال فترة توليه المسؤولية، مؤكدًا أن قرار الإزالة كان ضرورة حتمية لتنفيذ خطة تطوير وتوسعة أحد الشوارع الرئيسية بالمحافظة.

سمير فرج يكشف كواليس إزالة مقام "الشيخ كوكو" وجدل "الكرامات" بعد يناير

وأوضح "فرج"، في بيان عبر صفحته الرسمية على منصة "فيسبوك"، أن المقام كان يشغل موقعًا حيويًا يعيق الحركة المرورية ويتسبب في إغلاق جزء من الشارع، مشيرًا إلى أن الشارع شهد انقسامًا بين الأهالي؛ حيث تمسك مريدو المقام ببقائه، بينما طالب آخرون بإزالته لفتح الطريق واستكمال أعمال التطوير.


وعن كواليس التنفيذ، أشار المحافظ الأسبق إلى تلقيه تحذيرات ودعوات عديدة من بعض المواطنين للتراجع عن القرار بدعوى أن "الشيخ كوكو له كرامات"، إلا أنه أصر على المضي قدمًا في خطة التوسعة والرصف، مما أسهم في تحسين السيولة المرورية بالمنطقة بشكل ملحوظ.


وأضاف "فرج" أن الجدل عاد ليتصدر المشهد مجددًا عقب ثورة 25 يناير 2011 ورحيله عن منصبه ضمن حركة تغيير المحافظين؛ إذ ربط بعض الأهالي مغادرته للمحافظة بـ"غضب الشيخ كوكو وكراماته"، في حين أرجعها آخرون إلى السياق السياسي الطبيعي والتغييرات الشاملة التي شهدتها البلاد آنذاك.


واختتم اللواء سمير فرج حديثه، بالإشارة إلى أن حكاية المقام تحولت اليوم إلى جزء من التراث والفكاهة الشعبية المتداولة بين أهالي إسنا، مؤكدًا أن فترة ولايته شهدت تحويل الأقصر إلى "أكبر متحف مفتوح" وحصدت 4 جوائز عالمية، معقبًا بروح التحدي: "هديت البلد وعملت أقصر جديدة".