التقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، بالدكتور مصطفى الفرجاني، وزير الصحة بدولة تونس، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في القطاع الصحي، لا سيما في مجالات تبادل الخبرات المتعلقة بالتغطية الصحية الشاملة والمبادرات الصحية.

وجاء اللقاء على هامش أعمال الدورة العادية الـ63 لمجلس وزراء الصحة العرب، التي تستضيفها العاصمة الليبية طرابلس، بحضور وزراء الصحة العرب وممثلي الدول الأعضاء.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول تعزيز التعاون في مجال السياحة الصحية، وتبادل الخبرات بين الأطباء من الجانبين في عدد من التخصصات الطبية، إلى جانب التعاون في الشراء الموحد وتصنيع الأدوية، فضلاً عن دعم استراتيجية «الصحة الواحدة» (One Health) لمواجهة الأوبئة والتغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المباحثات شملت أيضًا سبل التعاون في إدارة المستشفيات والتعرف على أحدث النظم الإدارية والتكنولوجية المتبعة، ودعم الشراكة في التعامل مع حالات الطوارئ والأمراض المعدية والمستجدة، وتنسيق الجهود الدولية للتصدي للتفشيات الوبائية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء ناقش التعاون في مجال الطب المعملي، وتطوير خطط التدريب للعاملين بالمعامل، إلى جانب تدريب الكوادر الطبية في تخصصات طب الأسرة والصحة الإنجابية، فضلًا عن استعراض آخر المستجدات المتعلقة بإدخال المساعدات الطبية والإنسانية للأشقاء الفلسطينيين، والجهود المشتركة لدعم القطاع الصحي في قطاع غزة.

واختتم بأن الجانبين بحثا تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر وتونس في سبتمبر 2025 بمجال الصحة والعلوم الطبية، والتي تشمل مجالات الرعاية الصحية الأولية، ومكافحة الأمراض غير السارية، وإدارة نظم معلومات المستشفيات، وتنمية الموارد البشرية، والبحث والتطوير في مجال التكنولوجيا الحيوية الطبية