أصدرت قطر وباكستان بيانًا مشتركًا اليوم الاثنين، 22 يونيو 2026، أعلنتا فيه اختتام الجولة الأولى من المفاوضات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي عقدت في قمة "بحيرة لوسيرن"، بمنتجع بورغنشتوك السويسري برعاية وتسهيل من البلدين الوسيطين.
تحقيق تقدم مشجع تضمن صياغة خارطة طريق واضحة
وأكد البيان السير في أجواء إيجابية وبناءة، وتحقيق تقدم مشجع تضمن صياغة خارطة طريق واضحة للتوصل إلى اتفاق نهائي وشامل في غضون 60 يومًا.
تشكيل لجنة رفيعة المستوى
وتابع البيان "الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي المباشر على مسار الوساطة ومتابعة التنفيذ".
رفع تقارير دورية للجنة المشكلة
وأضاف البيان، يتولى كبار المفاوضين رفع تقارير دورية للجنة، مع قيادة مجموعات عمل تخصصية تركز على الملف النووي الإيراني، ورفع العقوبات، وآليات المراقبة.
إنشاء خط اتصال مخصص وساخن بين الأطراف
ونوهه البيان، علي إنشاء خط اتصال مخصص وساخن بين الأطراف لتفادي أي سوء فهم ميداني وضمان العبور الآمن والمستقر للسفن التجارية وناقلات الطاقة عبر المضيق.
إنشاء خلية عمل خاصة تضم الأطراف المعنية
وأكد البيان، علي التوافق على إنشاء خلية عمل خاصة تضم الأطراف المعنية ودولة لبنان "بتيسير من الوسطاء"، لضمان الالتزام بوقف العمليات العسكرية
كما تواصل الفرق الفنية محادثاتها التفصيلية طوال ما تبقى من الأسبوع الحالي في منتجع "بورجنشتوك" لبحث كافة القضايا العالقة.
قطر وباكستان تعربان عن تقديرهما للاتلزام الدبلوماسي
أعربت قطر وباكستان في ختام البيان عن تقديرهما العالي للالتزام الدبلوماسي الذي أبدته واشنطن وطهران لحل النزاع سلميًا، وتقدمتا بالشكر للدول الشقيقة والصديقة التي ساندت هذه الجهود
