أكدت دولة الإمارات التزامها بدعم أمن الطاقة العالمي وتعزيز التحول نحو الطاقة المستدامة، وذلك خلال مشاركتها في الاجتماع الوزاري للطاقة لدول مجموعة "بريكس"، الذي استضافته جمهورية الهند، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجالات أمن الطاقة، والتحول في قطاع الطاقة، والابتكار، والتقنيات الناشئة.
وترأس وفد دولة الإمارات إلى الاجتماع وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، المهندس شريف العلماء، بمشاركة وزراء الطاقة ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس".
شريف العلماء: أمن الطاقة يرتكز على المرونة والابتكار
وأكد المهندس شريف العلماء، وفقًا لبيان صادر اليوم، أن مفهوم أمن الطاقة لم يعد يقتصر على توافر الموارد، بل أصبح يعتمد بصورة متزايدة على مرونة منظومات الطاقة، وقدرتها على التكيف مع المتغيرات المتسارعة، والاستفادة من الحلول الرقمية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وأنظمة تخزين الطاقة، بما يعزز استدامة القطاع ورفع كفاءته.
استعراض أكبر مشروع عالمي للطاقة المتجددة على مدار الساعة
وخلال الاجتماع، استعرض العلماء المشروع الجاري تطويره في إمارة أبوظبي، والذي يُعد أكبر مشروع عالمي للطاقة المتجددة على مدار الساعة، إذ يجمع بين محطة للطاقة الشمسية بقدرة 5.2 جيجاواط، ونظام لتخزين الطاقة بالبطاريات بسعة 19 جيجاواط/ساعة، في خطوة تعكس توجه دولة الإمارات نحو بناء منظومة طاقة أكثر استدامة واعتمادية.
استثمارات إماراتية في أكثر من 70 دولة
وأشار العلماء إلى أن دولة الإمارات تواصل توسيع حضورها العالمي في قطاع الطاقة المتجددة، من خلال استثمارات تمتد إلى أكثر من 70 دولة، إلى جانب إطلاق التحالف العالمي لكفاءة الطاقة، الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الدولي، وتبادل المعرفة، وبناء القدرات، وتسريع تحقيق المستهدف العالمي لمضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة بحلول عام 2030.
تعزيز التعاون داخل مجموعة «بريكس»
وجددت دولة الإمارات، خلال الاجتماع، تأكيد التزامها بمواصلة العمل مع شركائها في مجموعة "بريكس"، لترسيخ نهج التعاون القائم على الحوار وتبادل الخبرات، وتطوير المبادرات المشتركة التي تدعم أمن الطاقة العالمي، وتعزز التنمية المستدامة، وتواكب المتغيرات المتسارعة التي يشهدها قطاع الطاقة على المستوى الدولي.
