استقبل الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور وليد البرقي، محافظ البحر الأحمر، بمقر الوزارة بالعاصمة الجديدة، بحضور الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة العاصمة، وذلك لبحث آليات التعاون المشترك في عدد من مشروعات التنمية والخدمات داخل محافظة البحر الأحمر.
نوصى بقراءة :
الاتحاد الأوروبي ومصر : التعاون العلمي والابتكار عبر هورايزون أوروبا
توظيف البحث العلمي لخدمة خطط التنمية
و أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرص الوزارة على الاستفادة من الإمكانات العلمية والبحثية والخبرات الأكاديمية للجامعات والمراكز البحثية، بما يدعم خطط التنمية في المحافظات، ويسهم في تقديم حلول علمية وعملية للتحديات التنموية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة. وأشار إلى أهمية تعزيز الشراكة بين الجامعات والجهات التنفيذية بالمحافظات، وتوظيف الكفاءات العلمية المتخصصة في دعم المشروعات التنموية والخدمية، بما يضمن ربط مخرجات البحث العلمي باحتياجات المجتمع ومتطلبات التنمية على أرض الواقع.
تعزيز الدور المجتمعي للجامعات
أوضح الوزير أن وزارة التعليم العالي تعمل على تعزيز الدور المجتمعي للجامعات، والتوسع في تنفيذ القوافل الطبية والتنموية والتوعوية في مختلف المناطق، خاصة المناطق الحدودية والنائية، لضمان وصول الخدمات إلى المواطنين، ودعم جهود الدولة في تحقيق التنمية الشاملة.
مشروع الهوية البصرية لمدينة الغردقة
ناقش الجانبان أوجه التعاون في تنفيذ مشروع الهوية البصرية لمدينة الغردقة، باعتباره أحد المشروعات القومية الهادفة إلى تعزيز الطابع العمراني والثقافي للمدن، من خلال تطوير الشوارع والميادين والمباني العامة والخاصة، بما يعكس هوية بصرية موحدة تتناسب مع الطبيعة البيئية المميزة للمدينة. ويأتي تنفيذ المشروع بالتعاون مع جامعة العاصمة فيما يتعلق بدعم البنية التحتية الفنية والعلمية اللازمة لتنفيذه.
القوافل الطبية وخدمة المجتمع
كما بحث اللقاء سبل التعاون في تنفيذ القوافل الطبية المتكاملة بمحافظة البحر الأحمر، حيث أشار الوزير إلى تشكيل لجنة “القوافل المتكاملة” في إطار دور الجامعات في خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وتهدف هذه اللجنة إلى تغطية مختلف المناطق، وخاصة الحدودية والنائية، على أن تتولى كل جامعة تنظيم القوافل في نطاقها الجغرافي والمناطق المحيطة بها، بما يساهم في تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
دعم البنية التحتية والطاقة والمياه
وتناول اللقاء أيضًا التعاون في دعم البنية التحتية بمحافظة البحر الأحمر، خاصة في قطاعي الكهرباء ومياه الشرب. ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتشكيل لجنة ثلاثية من الأساتذة المتخصصين لدراسة سبل التوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في المناطق النائية، بما يدعم توجه الدولة نحو الاستدامة. كما وجه بتشكيل مجموعة عمل لدراسة المخطط العام الشامل لتوصيل مياه الشرب إلى مختلف مناطق المحافظة، بما يساهم في تحسين الخدمات الأساسية ودعم خطط التنمية المستدامة.
إشادة بالتعاون بين الوزارة والمحافظة
من جانبه، أعرب الدكتور وليد البرقي، محافظ البحر الأحمر، عن تقديره للتعاون المستمر مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الخبرات الأكاديمية والعلمية للجامعات المصرية في دعم مشروعات التنمية، خاصة في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة والخدمات المجتمعية، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ويلبي احتياجات المواطنين
نوصى بقراءة :
