أجرى الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، جولة تفقدية موسعة بمحافظة المنيا، أولى محافظات المرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل، شملت مستشفى العدوة المركزي، ووحدتي طب أسرة الشيخ زياد وبان العلم، لمتابعة التشغيل التجريبي للمنظومة ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.
نوصى بقراءة :
الجيزة تتحرك بقوة.. مشروعات كبرى للمخلفات وحياة كريمة و التصالح
متابعة التشغيل التجريبي للمنظومة في المنيا
تفقد رئيس الهيئة سير العمل داخل مستشفى العدوة المركزي، إلى جانب متابعة أعمال التشغيل والجاهزية بالمنشآت الصحية، في إطار خطة الهيئة لضمان انتظام تقديم الخدمات الطبية داخل المحافظة ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل. وأكد أن الجولة تأتي ضمن جهود مستمرة لمتابعة مستوى الأداء داخل المنشآت الصحية، والتأكد من جاهزية البنية التحتية والخدمات الطبية المقدمة للمنتفعين.
توسع في الوحدات والمستشفيات واستثمارات ضخمة
أوضح الدكتور أحمد السبكي أن المرحلة الأولى من التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة المنيا تضم 10 مستشفيات و60 وحدة ومركزًا لطب الأسرة، على أن يصل العدد إلى 100 وحدة ومركز خلال يوليو 2026. وأشار إلى أن حجم الاستثمارات المخصصة للمنظومة بالمحافظة يتجاوز 48 مليار جنيه، بما يعكس حجم التطوير في القطاع الصحي ودعم البنية التحتية الطبية.
متابعة مشروعات التطوير بمستشفى العدوة المركزي
تابع رئيس الهيئة أعمال الإنشاءات بالمرحلة الثانية من مستشفى العدوة المركزي، مشددًا على ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للانتهاء من الأعمال، بما يضمن سرعة دخول المنشآت الجديدة الخدمة ودعم المنظومة الصحية بالمحافظة.
وحدات طب الأسرة ودورها في المنظومة
تفقد السبكي وحدتي طب أسرة الشيخ زياد وبان العلم، حيث تابع سير العمل داخل عيادات طب الأسرة، وعيادات الأسنان والأطفال، كما اطمأن على توافر الأدوية والمستلزمات الطبية داخل الصيدليات. وأوضح أن وحدة بان العلم تخدم نحو 11,700 مواطن، بينما تخدم وحدة الشيخ زياد نحو 30 ألف مواطن، مؤكدًا أن وحدات طب الأسرة تمثل البوابة الأولى للمنتفع داخل منظومة التأمين الصحي الشامل.
80% من الخدمات عبر الرعاية الأولية
أكد رئيس هيئة الرعاية الصحية أن منشآت طب الأسرة تقدم نحو 80% من الخدمات الصحية التي يحتاجها المواطن، بما يعزز دور الرعاية الصحية الأولية والوقائية داخل المنظومة الجديدة. وأشار إلى أهمية تطوير وحدات ومراكز طب الأسرة باعتبارها الركيزة الأساسية في تحسين جودة الخدمات الصحية وتوسيع نطاق التغطية.
استمرار المتابعة ورفع كفاءة التشغيل
شدد الدكتور أحمد السبكي على استمرار متابعة جاهزية المنشآت الصحية بمحافظة المنيا، ورفع كفاءة التشغيل داخل وحدات ومراكز طب الأسرة، بما يضمن تقديم خدمات صحية آمنة ومستدامة وفق أعلى معايير الجودة، ودعم أهداف الدولة في تطوير القطاع الصحي
نوصى بقراءة :
