أعلنت كل من لبنان وإسرائيل والولايات المتحدة، اليوم الجمعة، التوصل إلى اتفاق إطار ثلاثي في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك عقب محادثات استضافتها الولايات المتحدة، فيما بدأت مراسم التوقيع على نص إطار العمل المشترك بين لبنان وإسرائيل.

وجاء الإعلان خلال مراسم التوقيع بحضور وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو ، حيث أكد أن ما تم التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل يمثل بداية لمسار تفاوضي جديد، مشددًا على أن الطريق لا يزال طويلًا أمام الجانبين.

روبيو: الاتفاق بداية لطريق طويل

قال ماركو روبيو خلال مراسم التوقيع إن ما جرى بين لبنان و إسرائيل يُعد خطوة أولى في مسار معقد، موضحًا أن هذه الخطوة تمثل البداية فقط، وأن هناك عملًا طويلًا ما زال مطلوبًا من الطرفين.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقدير بلاده لكل ما تم إنجازه في مسار الاتفاق، مؤكدًا أن الكثير من العمل لا يزال مطلوبًا لاستكمال التفاصيل.

كما أعرب عن أمل واشنطن في استمرار المحادثات بين لبنان وإسرائيل وتحقيق تقدم حقيقي خلال الفترة المقبلة، مشددًا على أن التوصل لهذا الاتفاق يمثل “خطوة أولى في رحلة صعبة”، على أن يتم لاحقًا إضفاء إطار قانوني على ما دار من مناقشات بين الجانبين.

ترحيب لبناني وإسرائيلي بالاتفاق الإطاري

قالت ندى معوض حمادة، سفيرة لبنان في واشنطن، إن الاتفاق الإطاري يُعد خطوة أولى على طريق استعادة سيادة لبنان، مؤكدة أهمية هذه المرحلة في مسار التفاهمات الجارية.

في المقابل، صرح سفير إسرائيل في واشنطن بأن إيران وحزب الله باتا “خارج اللعبة”، مضيفًا أن التوصل إلى إطار عمل مع لبنان يمثل اتفاقًا تاريخيًا بين الجانبين.

اتفاق برعاية أمريكية ومسار تفاوضي جديد

يأتي هذا الاتفاق في إطار جهود دبلوماسية تقودها الولايات المتحدة لدفع مسار التهدئة بين لبنان وإسرائيل، عبر وضع إطار قانوني ومنهجي للمفاوضات المستقبلية، بما يمهد لمرحلة جديدة من الحوار بين الطرفين.

ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 73 ألفًا و3...

قطر وأمريكا ولبنان يناقشون تعزيز الاستقرار الإقليمي خلال قمة...