أشاد المهندس عبد السلام الجبلي، الأمين المساعد لحزب مستقبل وطن بمحافظة الدقهلية، ورئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ في الفصل التشريعي الأول، بحصول مركز البحوث الزراعية على المركز الثاني إقليميًا في تصنيف «سيماجو» العالمي لمراكز البحوث بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2025، مؤكدًا أن هذا الإنجاز يعكس نجاح الجهود التي تبذلها القيادة السياسية لدعم منظومة البحث العلمي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.
وأوضح الجبلي، في تصريحات له اليوم، أن هذا التصنيف يُعد شهادة دولية على كفاءة وقدرات الباحثين المصريين، وقدرتهم على التوصل إلى حلول علمية مبتكرة تخدم قضايا الأمن الغذائي، وتسهم في مواجهة التحديات المختلفة التي يواجهها القطاع الزراعي، وعلى رأسها محدودية الموارد المائية.
وأكد أن نجاح مركز البحوث الزراعية في هذا التصنيف الدولي المهم يعكس أيضًا اهتمام وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء الدين فاروق، بقطاع البحث العلمي، وإيمانه بدوره الحيوي، إلى جانب دعمه المتواصل لكافة الباحثين بالمركز، تحت قيادة الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية.
وأشار الجبلي إلى الأهمية البالغة للبحث العلمي في تحقيق الأمن الغذائي ودعم التنمية الزراعية، موضحًا أن البحث العلمي هو المحرك الرئيسي لتقدم أي دولة في مجال الزراعة وزيادة حجم الإنتاج الزراعي، سواء من خلال استنباط أصناف عالية الإنتاجية ومرتفعة الجودة، أو من خلال إيجاد حلول فعالة للتحديات التي تواجه الزراعة، مثل التغيرات المناخية، ومستلزمات الإنتاج من أسمدة ومبيدات، فضلًا عن تطوير أنظمة الري الحديث.
وأضاف أن البحث العلمي أسهم خلال الفترة الأخيرة في زيادة حجم الإنتاج الزراعي وتحقيق طفرة في الصادرات الزراعية المصرية، بما يدعم الاقتصاد الوطني.
ودعا الجبلي إلى تعظيم دور البحث العلمي في الزراعة خلال المرحلة المقبلة، من خلال إشراك القطاع الخاص، وتفعيل الشراكات بين مراكز البحوث والمستثمرين في القطاع الزراعي، مؤكدًا أن هذه الخطوة ستسهم في تسريع وتيرة البحث العلمي، بما ينعكس إيجابيًا على خطوات التنمية الزراعية وتحقيق استراتيجية الدولة المصرية في هذا القطاع، وزيادة حجم الصادرات الزراعية
